الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن فوز السيسي بمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانية بنسبة 97 بالمئة

الإحاطةآخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 3:38 صباحًا
الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن فوز السيسي بمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانية بنسبة 97 بالمئة

اعلنت الهئية الوطنية للانتخابات المصرية عن فوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بولاية ثانيه بعد ان حصل على 21835387  صوتا بنسبة 97% من اجمالي الاصوات  وحصل موسى مصطفى موسى على 656534 صوتًا، بنسبة 2.92% .

وذكرت الهئية فى موتمرا صحفي ان  نسبة التصويت في الداخل والخارج بلغت 41.05%.

واكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إن الانتخابات كانت بمثابة ملحمة فى حب مصر وكانت ملحمة من أجل تحقيق حلم ما قام به المصريون من ثورتين حتى تحول الحلم لحقيقة بوجود ديمقراطية حقيقية مضيفا ان  المصريين خرجوا داخل مصر وخارجها يرفعون أعلام مصر فأصبحت الانتخابات الرئاسية ملحمة بكل ما تحمل من معنى ملحمة فى حب مصر.

واضاف أن الشعب المصرى مارس الديمقراطية بنفسه تحت اشراف الهيئة الوطنية للانتخابات ووقف المصريون صفوفا أمام لجان الاقتراع داخل مصر وخارجها وأدلوا بأصواتهم فى الانتخابات رافعين اعلام مصر ومرددين اسم مصر وصانعين بوحدتهم ووطنيتهم ملحمة كفاح لابناء مصر.

وجه المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات التحية والشكر لكل من ساهم فى خروج هذه الانتخابات على هذا الشكل المشرف لصورة مصر، كما توجه بالتحية للقضاة على دورهم فى هذه الانتخابات، مؤكدًا على أنهم ضربوا مثالا للانتظام وتحملوا عناء المهمة فى سبيل خروج الانتخابات بهذا الشكل.

كما توجه إبراهيم التحية والتقدير لرجال القوات المسلحة والجيش على دورهم الكبير فى تأمين العملية الانتخابية برمتها، وفى المقام الأول نوجه كل التحية للشعب المصرى، الذى لم يلتفت لأى دعوات “مغرضة” أو الأصوات السلبية التى كانت تدعو للعزوف عن المشاركة، بل اصطف المصريون فى الطوابير أمام لجان الاقتراع فى مشهد رصدته كافة وسائل الإعلام المحلية والدولية.

ومن جهتها اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان الاثنين ان الولايات المتحدة “تتطلع الى مواصلة العمل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي” بعد اعلان فوزه بولاية ثانية في مصر “للمضي قدما في شراكتنا الاستراتيجية”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت ان “الولايات المتحدة متمسكة بشراكتها القوية مع مصر”.

واذ تطرقت الى معلومات تحدثت عن “قيود على حريتي التعبير والتجمع في الفترة التي سبقت الانتخابات”، شددت ناورت على “تشجيع احترام حماية الحقوق والحريات الاساسية”.

واكدت ان واشنطن “تشجع” انفتاحا اكبر على “المشاركة السياسية” من جانب المصريين مع “التركيز على اهمية حماية حقوق الانسان والدور الحيوي للمجتمع المدني”.

وهنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الإثنين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بفوزه بولاية رئاسية ثانية، قائلاً إنه يسعى لتعزيز العلاقات بين البلدين وتنميتها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه السيسي، من الملك سلمان، عقب إعلان فوزه رسميًا بولاية رئاسية ثانية، وفق بيان لرئاسة الجمهورية. وأعرب العاهل السعودي، عن  أطيب التمنيات لمصر وشعبها بدوام التقدم ، مؤكدًا  حرص المملكة على استمرار وتعزيز علاقات الأخوة والصداقة التاريخية التي تربطها بمصر . من جانبه أكد السيسي عمق ومتانة الروابط المصرية السعودية وما يجمعهما من مصير واحد، وحرص مصر على مواصلة العمل على تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين خلال الفترة المقبلة لصالح البلدين، والأمتين العربية والإسلامية . وفي هذا الصدد، بعث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي برقية تهنئة للسيسي بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

بعث الرئيس الروسى فلاديمير بوتين برسالة تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة فوزه بفترة رئاسية جديدة وفقا لوكالة ريا الروسية.

وجاء فيها “إن نتيجة الانتخابات أثبتت سلطتك العظيمة بين مواطنيك، ودعمهم الواسع لسياستك الهادفة إلى حل القضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحّة، بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار فى البلاد”.

وأضاف “تقدر روسيا الشراكة الاستراتيجية مع مصر، وأتوقع أن تحرز جهودنا المشتركة تقدما فى التعاون المفيد للطرفين فى كل المجالات، بالإضافة إلى تنسيق الأنشطة على المستوى الدولى والإقليمي، لا سيما فى مواجهة التهديدات الأمنية العالمية. بلا شك، يصب ذلك فى مصلحة شعبى بلدينا”.

المصدر - رأي اليوم
رابط مختصر
2018-05-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الإحاطة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

الإحاطة