وزير بريطاني يتهم الاخوان بـ”اخفاء أجندتهم المتطرفة” في مصر ويؤكد بأن بلاده ستفرض رقابة مشددة على سلوكهم

الإحاطةآخر تحديث : الجمعة 25 أغسطس 2017 - 5:47 صباحًا
وزير بريطاني يتهم الاخوان بـ”اخفاء أجندتهم المتطرفة” في مصر ويؤكد بأن بلاده ستفرض رقابة مشددة على سلوكهم

إتهم وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت جماعة الإخوان المسلمين بـ”إخفاء أجندتها المتطرفة” في مصر، مؤكدا أن بريطانيا ستفرض رقابة مشددة على سلوك التنظيم الذي صنفته القاهرة “ارهابيا”.

وكتب بيرت، الذي يزور القاهرة، في مقال نشرته صحيفة الأهرام الحكومية الخميس “أصبح من الواضح فعلاً أن هذا التنظيم (الاخوان المسلمون) يلجأ إلى إستخدام الغموض لإخفاء أجندته المتطرفة في مصر”.

وكانت بريطانيا اعدت في 2015 تقريرا تضمن مراجعة لأنشطة تنظيم الاخوان المسلمين الذي له مكاتب اعلامية في لندن للنظر في قضية حظره، وذلك قبل ان يستبعد رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون هذا الامر.

والتقى بيرت الخميس وزير الخارجية المصري سامح شكري وبحث معه “العلاقات الثنائية بين الدولتين وجهود مكافحة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف”، بحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية احمد ابو زيد.

وأكد بيرت في مقاله أنه “على الرغم من عدم استيفاء الأدلة للحد الذى يفضي إلى حظر التنظيم، إلا أنه سيتم فرض رقابة مشددة على سلوك جماعة الإخوان المسلمين وأنشطتهم (في بريطانيا) بما في ذلك طلبات استخراج التأشيرات لهم، مصادر تمويل الجمعيات الخيرية، وعلاقات التنظيم الدولية”.

وأضاف “آن الأوان لكل من يدافع عن الإخوان المسلمين في لندن أو القاهرة أن يضع حدا لهذا اللبس والغموض”.

وأثنى ابو زيد في تغريدة على موقع تويتر بموقف الوزير البريطاني، واعرب عن “سعادته بأن اليستر بيرت يشاركنا الآن بعضا من آرائنا تجاه الاخوان المسلمين”.

وصنفت السلطات المصرية عام 2013 جماعة الاخوان المسلمين “منظمة إرهابية” بعدما أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في العام نفسه عقب تظاهرات شعبية كبيرة ضده.

إلا أن جماعة الإخوان تنفي باستمرار أي علاقة لها بأعمال ارهابية وقعت في مصر منذ عزل مرسي.

ولكن الشرطة المصرية تتهم الجماعة بأنها على صلة بمجموعة “حسم” المتطرفة والتي أعلنت مسؤوليتها خلال الأشهر الماضية عن عمليات اغتيال وهجمات ضد الشرطة.

المصدر - أ ف ب
رابط مختصر
2017-08-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الإحاطة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

الإحاطة