وزير الخارجية القطري: #قطر تدعو الى “الحوار” لحل الازمة الخليجية

الإحاطةآخر تحديث : الأربعاء 5 يوليو 2017 - 6:26 مساءً
وزير الخارجية القطري: #قطر تدعو الى “الحوار” لحل الازمة الخليجية

دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الاربعاء الى “الحوار” لحل الازمة الدبلوماسية الخليجية واصفا الدول التي قاطعت قطر بأنها تحاول تقويض سيادة بلاده.

وقال آل ثاني في كلمة امام معهد تشاتام هاوس في لندن أن “قطر تواصل الدعوة الى الحوار” فيما تجتمع الدول المقاطعة لقطر وعلى رأسها السعودية في القاهرة لمناقشة الخطوات التالية في هذه الازمة.

وأضاف “نحن نرحب بأية جهود جدية لحل خلافاتنا مع جيراننا” إلا أنه أكد “لا نقبل التدخل في شؤوننا”.

واتهم السعودية والدول الحليفة لها في المنطقة بـ”المطالبة بالتخلي عن سيادتنا كثمن لإنهاء الحصار”.

وربط وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إثارة الأزمة الخليجية بمحاولات لإرغام الدوحة على تسليم سيادتها والتخلي عن نهجها السياسي المستقل.

وفي كلمة ألقاها بلندن، وصف الوزير المطالب الـ13 التي فرضتها دول المقاطعة على الدوحة، بأنها غير واقعية، ووصف الحصار الاقتصادي المفروض على بلاده بأنه إهانة للقانون الدولي.

أكد وزير الخارجية القطري أن بلاده لعبت دور الوساطة في عدة ملفات دولية على مدى 10 سنوات من دون التدخل في شؤون الآخرين.

وأشار الوزير القطري إلى أن دول الحصار تضع العربة أمام الحصان، “وتطلب منا التخلي عن سيادتنا مقابل رفع حصارهم”، لافتاً إلى أن الدوحة هي من تتصدى للإرهاب وهي من تقوم بتنسيق المعلومات مع الحلفاء في الحرب ضد الإرهاب.

وقال آل ثاني:  إننا أكثر تقدمية من كثير من دول الخليج ونحن لم نتأثر بالربيع العربي لأننا في قطر نؤمن بالملكية التشاورية.

المصدر - أ ف ب
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-07-05 2017-07-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الإحاطة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

الإحاطة