#السودان يخصص برنامجاً للاستثمار في التعدين إلى جانب #الذهب

الإحاطةآخر تحديث : الأحد 2 يوليو 2017 - 10:23 مساءً
#السودان يخصص برنامجاً للاستثمار في التعدين إلى جانب #الذهب

أعلنت الحكومة السودانية، الأحد، عن تخصيصها برنامجاً للاستثمار في 13 معدناً، بخلاف الذهب، من إجمالي 30 معدناً على أراضيها.

وقال هاشم علي سالم، وزير المعادن في البلاد في بيان اليوم إن “الذهب يحوز على اهتمامنا في الوقت الحالي. لكن نرغب في توزيع الاستثمار بمعادن أخرى، لذلك وضعنا برنامجاً للاهتمام بها” (دون الكشف عن تفاصيله).

كانت الحكومة السودانية أعلنت خلال وقت سابق من العام الجاري أن أراضيها تحتوي على أكثر من 30 معدناً، يمكن استغلالها تجارياً، من بينها الحديد والكروم والأحجار الكريمة.

وأعلنت الحكومة في أبريل/نيسان الماضي أن إنتاجها من الذهب وصل إلى 93.4 طناً خلال 2016 مقابل 82 طن للعام السابق عليه.

وينتشر الذهب داخل السودان في أكثر من 800 موقعاً على مستوى ولايات البلاد، التي تعول عليه كمصدر أساسي للنقد الأجنبي، بعد فقدانها 75 بالمائة من عائداتها النفطية، عقب انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011.

ووفق تقرير لوزارة المعادن للعام 2016، فإن إنتاج المعادن الأخرى خلاف الذهب، صعد بنسبة 108 بالمائة عن 2015.

وأعلنت شركات تركية وروسية وصينية، خلال الشهور الماضية، نيتها الاستثمار في استخراج وصناعة الذهب ومعادن أخرى، في أعقاب رفع عقوبات اقتصادية عن الخرطوم، كانت الولايات المتحدة فرضتها عليها في 1997.

وقررت واشنطن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، في يناير/كانون الثاني الماضي بعد 20 عاماً، بدعاوى إيوائه للإرهاب.

المصدر - الأناضول
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-07-02 2017-07-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الإحاطة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

الإحاطة